بعد سحب جنسيته وإيقاف علاجه وحرمانه سماع صوت والده

وفاة نجل المعتقل الإماراتي عبد السلام دوريش

الساعة : 07:36
24 نوفمبر 2021
English
Available In
وفاة نجل المعتقل الإماراتي عبد السلام دوريش

توفي مساء اليوم الأربعاء سلمان درويش نجل معتقل الرأي الإماراتي عبدالسلام درويش عن عمر ناهز الـ 21 عاما، في الولايات المتحدة الأمريكية بعد معاناة طويلة مع المرض.

ونقلت السيدة عواطف زوجة درويش خبر وفاة نجلها الأكبر من خلال تغريدة على حسابها في تويتر قالت فيها " إنا لله وإنا إليه راجعون، الحمد لله الذي اختاره في حسن جواره، اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً، أغلق علي صباح هذا اليوم باب من أبواب الجنة #سلمان_في_جوار_ربه".

ورغم معاناته من مرض التشجنات العصبية واضطراب التوحد منذ الطفولة فإن سلمان لم يسلم من انتقام السلطات الإماراتية التي قامت بسحب الجنسية منه، وأوقفت منحة علاجه في أميركا، وحرمته التواصل مع والده بدعوى وجوده خارج البلاد.

ولم تتوقف الإجراءات التعسفية ضد سلمان عند هذا الحد، حيث قامت السلطات بتجميد راتب أبيه التقاعدي (مصدر الدخل الوحيد للأسرة)، وهددت والدته بمقاضاتها بموجب قانون الجرائم الإلكترونية، ما جعل العائلة تخشى من العودة إلى الإمارات.

وكانت آخر مرة زار فيها سلمان والده في يوليو 2016 قبل مغادرته إلى واشنطن، كما أن آخر مرة سمع فيها صوته، في مايو 2017، ثم منعت إدارة السجن الاتصالات عن عائلته كعقوبة لهم بسبب وجودهم خارج البلاد.

ورغم مناشدات والدة سلمان المتكررة بضرورة الإفراج عن والده نتيجة وضع ابنها الطبي، والذي يحتاج رعاية مكثفة ويستلزم وجود أبيه إلى جانبه، لكن السلطات الإماراتية رفضت الاستجابة.

يشار إلى أن وفاة سلمان تأتي بعد أسابيع قليلة فقط من وفاة محمد النعيمي نجل المعارض الإماراتي أحمد الشيبة النعيمي الذي توفي دون رؤية والده لـ9 سنوات بسبب إدراج السلطات اسمه على قائمة الممنوعين من السفر رغم معاناته من الشلل الدماغي منذ الولادة.