تمديد غير قانوني

بيان: إحالة معتقلي رأي لـ"برنامج المناصحة" لأجل غير مسمى

الساعة : 04:11
4 أبريل 2022
English
Available In
بيان: إحالة معتقلي رأي لـ

إن قرار السلطات الإماراتية بإحالة 13 مواطناً من معتقلي الرأي ممن ستنتهي محكومياتهم خلال  السنة إلى ما يسمى "برنامج المناصحة" بذريعة " الخطورة الإرهابية" هو تمهيد  لتمديد غير قانوني لمدة اعتقالهم، والذي يُعد احتجازاً تعسفياً مخالفاً للقانون الدولي.

ندين إصرار السلطات على نهجها في احتجاز من تنتهي محكوميته من معتقلي الرأي، بناء على أسس قانونية واهية، وذرائع الهدف منها سحق حرية التعبير وتكميم أفواه المعارضين السلميين.

إن تمديد احتجاز المعتقلين لأجل غير مسمى بعد انتهاء أحكامهم، يُظهر ازدراء صارخاً لسيادة القانون، فالمعتقلون جميعهم لديهم حياة وعائلات ليعودوا إليها.

كما نناشد المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وآليات الأمم المتحدة ممثلة بالمقررين الخاصين وأفرقتها المعنية، بضرورة مخاطبة أبوظبي، وحثها على التوقف بشكل فوري عن احتجاز معتقلي الرأي لأجل غير مسمى، والضغط عليها بكل السبل للإفراج عن من تنتهي أحكامهم.

وندعوا المنظمات الحقوقية حول العالم إلى التصدي لهذا الانتهاك الخطير، وتنظيم حملات قانونية وإعلامية لإجبار الإمارات على التوقف عن احتجاز المعتقلين بشكل تعسفي دون ضوابط أو قيود قانونية.

وأخيرا نطالب السلطات الإماراتية بالإفراج غير المشروط عن جميع معتقلي الرأي والتوقف عن استغلال الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب لسجن معتقلي الرأي إلى أجلٍ غير مسمى.